القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تكتشف موهبتك وتنميها؟..إليك طرقاً مختلفة

كيف تكتشف موهبتك


كيف أكتشف موهبتي؟ جميعنا بلا استثناء سألنا هذا السؤال من قبل، فربما شاهدت صديقك موهوب في الرسم، وأخيك موهوب في الغناء وأنت لا تعرف موهبتك حتى الآن، فقد يتبادر إلى ذهنك بأنك غير موهوب تعيش لتفعل ما يجب فعله وما يُفرض عليك فقط ولكن يا صديقي أنت مخطيء تماماً فكلنا موهوبين حتى وإن لم نكن نعلم الموهبة، فلا تفقد الأمل فأنا شخص مثلك لم أكن أعرف موهبتي ولكني الآن أعرفها جيداً وأضمن لك أنت أيضاً ذلك إن اتبعت الطرق الآتية.

كيف تكتشف موهبتك؟

إخترت لك طرقاً مجربة من قبل لتتعرف من خلالها على موهبتك ومنها:
تابع البرامج التلفزيونية للمواهب
يمكنك متابعة برنامج أو أكثر من برامج المواهب وخاصة البرامج التي تجمع عدد كبير من الموهوبين، وهذا لأنك قد تعرف أن الرسم، الرقص، الغناء، التصوير مواهب فقط ولكن هذه البرامج تخبرك أن هناك مواهب أخرى غيرهم ربما تكون لديك وأنت لا تعرف ولذلك عليك مشاهدة البرامج واختبار كافة ما تراه من مواهب لديك لعلها تكون موهبة دفينة بداخلك وأنت لا تعلم.
جرب كل شيء
لا داعي للذكر والانثى في بأن التجارب هي ما تعرفك المجهول والمخفي، ولذلك يمكنك تجربة كل شيء، جرب نفسك في الرسم، الغناء، الرقص، التصوير، الحركات الفيزيائية، تقليد الأصوات والتمثيل، لتجد نفسك بارع في واحدة منهم؛ فهذه هي موهبتك.

إقرأ كثيراً، وابحث أكثر
كثرة البحث والقراءة عن الموهوبين والمواهب تساعدك بشكل غير مباشر في التعرف على موهبتك، فكلما قرأت في كتب المواهب وجربت ماتقرأه أضمن لك أن تتوصل لموهبتك الحقيقة.
اختلط بالآخرين وكون صداقات
بمجرد اختلاطك مع الآخرين والجلوس مع الأصدقاء ستستمع لكل واحد منهم وتتعرف على موهبته والتي من الممكن أن تكون لديك أيضاً، واحرص على أن تسأل كل شخص عن موهبته عندما تتحدث معه.
راقب أفعالك..وتحدث مع ذاتك
هناك أنشطة تفعلها بحب، وأنشطة أخرى تكون متذمراً عند فعلها ولذلك عليك أن تسأل نفسك عن الأنشطة التي تحبها وتعمق فيها فربما تجدها مواهب لديك.

هل هناك أشخاص غير موهوبين؟

لقد عاصرت مجموعة من الأشخاص وصلوا لسن العشرين ولم يتعرفوا بعد على مواهبهم حتى فقدوا الأمل في ذلك، فهل ذلك يعني أننا غير موهوبين؟ بالفعل لا يوجد شخص على هذه الأرض ليس لديه موهبة فإن لم تكن المواهب الديناميكية التي تحتاج حركة وأداء هي مواهبك فربما تكون موهوباً في الكتابة، الإلقاء، التفكير الجيد، الرأي الصائب، كيفية حل المشكلات، تحمل المسؤولية فهذه مواهب أيضاً ربما تكون موجودة لديك وأنت تفكر بأنها جزء من الشخصية وليست موهبة ولكنها مواهب فهناك بعض الأشخاص لا تتواجد لديهم هذه الأمور.

كيف تنمي موهبتك؟

بعد أن تتعرف على موهبتك يأتي وقت تطويرها لتزداد قوة، بالموهبة موجودة ولكن الابداع بها يحتاج إلى تطويرها،ومن هذه الطرق:
كون صداقات مع أشخاص بنفس الموهبة
عندما تتحدث مع أشخاص لديهم نفس موهبتك تستطيع أن تتعرف على ما يقومون به وما الأعمال التي يفعلونها لتزيد من قوة الموهبة، وكذلك تتعرف على طموحهم المستقبلي في استغلال مواهبهم ليعود بالنفع عليك وبذلك تستطيع تنمية الموهبة.

إقرأ عن مشهورين لديهم موهبتك
معظم المشاهير لديهم مواهب معينة ولذلك تعرف على شخصية مشهورة كان لديها موهبتك وتعرف على مسار حياتها وكيف استغلت الموهبة في تحقيق شهرة ونجاح فكلما اتخذت لك مثل أعلى كلما حققت تطورا ملحوظاً في موهبتك.
استغل موهبتك ولا تهملها
استغل موهبتك بمعنى لا تتركها دون تطوير أعني بذلك إذا كانت لديك موهبة الرسم فتبدأ في تعلم أساسيات الرسم وخض دورات تدريبية في ذلك، إذا كنت موهوبا في الغناء فالتحق بإحدى الدورات واشترك في مسابقات الغناء، وعندما تكون موهوبا في التمثيل فخض هذا المجال وادرس في مدارس التمثيل...وهكذا.

متى يتم اكتشاف المواهب؟

ليس هناك عمر محدد لاكتشاف المواهب، فبعض الأشخاص يكونون موهوبين في سن صغيرة (الطفولة) وآخرين يكتشفون مواهبهم في عمر متقدم ولذلك لا تستعجل فقط كن على علم بأنك موهوب وسوف يحين الوقت لتظهر موهبتك لتبدأ بعد ذلك في تنميتها.
والآن أخبرنا ماهي موهبتك؟
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات