القائمة الرئيسية

الصفحات

هل أنت انطوائي؟..تعرف على مميزات وعيوب الشخصية الانطوائية


مميزات وعيوب الشخصية الانطوائية


البشر متفاوتون في الشكل، الجنس، اللون وحتى في الشخصية فقد تكون اجتماعي بينما يكون صديقك إنطوائي، والشخصية الانطوائية إحدى انواع الشخصيات وليست شخصية كئيبة أو مملة كما يعتقد البعض، فلديها ما يميزها ولن يفهم هذا الكلام سوى أصحاب هذه الشخصية فهم مبتكرون مبدعون يعيشون في عالمهم الخاص، وإليك في هذا المقال مفاتيح الشخصية الانطوائية، مميزاتها، عيوبها، كيف تشعر وتفكر وكيف تتخذ القرار.

كيف يشعر الشخص الانطوائي

الأشخاص الانطوائيين لديهم منظور آخر للحياة فهم يشعرون بحب تجاه من حولهم ولا يتمنون الشر للآخرين مهما تعرضوا للإيذاء منهم، وهم دقيقين في المشاعر قد تحزنهم كلمة بينما كلمة أخرى تصل بهم إلى السماء ولكن يعيبهم عدم القدرة على التعبير عن الشعور والعاطفة، فقد يكون يحبك ولا يستطيع أن يصبر على غيابك ولكن ما يظهر من أفعاله لا يوحي بذلك فهم دائماً لا يتم فهمهم بشكل صحيح وهذا يعرضهم أحياناً للإيذاء النفسي.

كيف يفكر الشخص الانطوائي

من واقع خبرة طويلة بالتعامل مع أصحاب هذه الشخصية نجد أنهم أقرب إلى العقلانية في كل قرار يتخذوه، ولكنهم ذوي تفكير مبدع يسمو بهم دائماً ولطالما عاصرنا زملاء الدراسة الانطوائيين ووجدناهم الأذكى والأكثر قدرة على التحصيل، فهم بعيدين كل البعد عن ضجيج العالم لا ينشغلون بشيء فيكون تفكيرهم إبداعي خالي من الأفكار المشوشة.

مميزات الشخصية الانطوائية

لأنهم بعداء عن ضجيج العالم ومكتفيين بذاتهم أكثر من الآخرين تجدهم يتمتعون ببعض المميزات نذكر لك منها:
  • لا يفكرون فيما لا يعنيهم فالأهم لديهم هو ذاتهم والقريبين إليهم فلا يفكرون في التدخل في بعض الأمور التي لا تعني لهم شيء.
  • صدق العاطفة؛ فهي كما قلت دقيقة المشاعر وإن شعرت بحب تجاه شخص فهي بالفعل تحبه، وان كان كرها ً فربما سبب لها أذى كبيراً.
  • هي أكثر الشخصيات التي يمكنك طلب مساعدتها ولن تخذلك بل تقد لك المساعدة بحب.
  • شخصية ذكية إلى حد ما ومبدعة في أفكارها ولذلك إذا أردت فكرة عبقرية فأسأل صديقك الانطوائي.
  • لا تطلب المساعدة من الآخرين بل إنها مستعدة لقضاء ليلة كاملة للبحث عن حل مشكلة معينة أو فهم شيء غامض ولا تسأل عنه أحداً.
  • موهوبين لأنهم اغلب الوقت يحبون الانفراد بذاتهم فتظهر مواهبهم فالبعض منهم رسام، والآخر عاشق للقراءة وثالث محب للكتابة والتأليف.

عيوب الشخصية الانطوائية

على الجانب الآخر نجد للشخصية الانطوائية مجموعة من العيوب نذكر لك منها:
  • لا تبوح بحزنها وهذا قد يؤدي إلى زيادته؛ فأصحاب هذا الشخصية لا يحبون أن يشعر الآخرين بآلامهم وضعفهم فلا يبوحون به.
  • الخجل الشديد لدى بعض الأشخاص والذي قد يضيع عليهم فرص كثيرة سواء في دراسة، عمل أو تعامل بوجه عام.
  • عدم القدرة على تكوين علاقات جديدة حيث يكتفون علاقاتهم الثابتة مع أصدقاء المدرسة أو الجيران فقط ولا يكونون علاقات غيرها.
  • عدم قدرتهم على البوح بمشاعرهم وهذا قد يسبب لهم آلاما ً نفسية.
  • التفكير المستمر الذي لا ينقطع وهو يصيبهم أحياناً بأمراض التفكير التي تظهر لي صورة حزن وتوتر.
  • شخصية حساسة وتتأثر بدرجة كبيرة، ولذلك يجب فهم هذه النقطة عند التعامل معها.
كيف اتعامل مع طفل التوحد؟

كيف أتخلص من انطوائيتي؟

بعض أصحاب الشخصية الانطوائية مغرمون بها والبعض الآخر يحاولون تغييرها، فإن كنت من الفئة الثانية فإليك النصائح التالية:

لا تقضِ ساعات طويلة في غرفتك
نلاحظ أن الشخص الانطوائي يلازم غرفته لفترة طويلة ولكن هذا الأمر قد يزيد شخصيته تدهورا ً وربما تصيبه الأمراض النفسية ومن منطلق ترك الغرفة والتواجد مع الأسرة والأصدقاء يبدأ طريقك بداية من الانطوائية وتبدأ رحلتك إلى الشخصية الاجتماعية.

كون علاقات جديدة
في العمل، في المدرسة، في الجامعة وحتى في وسائل المواصلات كون العلاقات مع الأشخاص فمعرفة الناس ينتمي معك الشخصية الاجتماعية، فلا يجب أن تثبت على أشخاص معينين بذاتهم في حياتك بل عليك توسيع دائرة معارفك.

تحاور مع الغرباء
ربما جلست مرة مع ضيوفكم ولم تستطع إيجاد حديث تتحدث عنه معهم فهذا ليس حقيقي ولكن أنت غير مستعد لذلك، فعليك إيجاد أي كلام على سبيل المثال إسأله عن الساعة، أحواله في العمل، أو الدراسة، إسأل عن أخباره وأخبار العائلة وتأكد أن الحديث يتسلسل وراء بعضه، فعليك اتخاذ خطوة البداية ودع الأمور تسير تباعا.

شارك في المناسبات والمؤتمرات
إذا كنت طالب جامعي يمكنك المشاركة مع أي فريق أو أسرة داخل الجامعة لتشارك معهم الفعاليات في المؤتمرات والمناسبات التي يحضرون لها فهذا يجعلك تتحاور مع عدد أكبر من الأشخاص وتكون علاقات أكثر.

طريقة التعامل مع الشخصية الانطوائية

لا تعتقد بأن أصحاب هذه الشخصية يعانون من اضطرابات نفسية ولكنهم أشخاص طبيعيين ولدوا بتلك الشخصية وواجب عليك تقبلهم ليس النفور منهم أو الاستهزاء بهم، واحرص في تعاملك معهم أن تكون رقيقاً وأيضاً احترم رغبتهم في الانفراد بالذات والعزلة أحياناً ولا تكن متطفلاً عليهم، وهم أشخاص عاديين يمكننا التعامل معهم بمنتهى الأريحية والسهولة.

    هل اعجبك الموضوع :

    تعليقات