القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يحدث حمل بعد الاربعين ؟ وكيف يمكن زيادة الخصوبة بعد الأربعين

حمل بعد الاربعين


قد يكون حدوث حمل بعد الاربعين صعبًا إلى حد ما؛ حيث تقل معدلات الخصوبه بعد الاربعين لدى كل من الرجال والسيدات على حد سواء وإن كانت السيدات الأكثر تأثرًا، وهذا يعود إلى الانخفاض في جودة البويضات ومشاكل في عملية التبويض لدى المرأة، لكن هناك سؤال دائماً تسأله السيدات وهو هل يحدث حمل بعد الاربعين ؟ في هذه المقالة سنراجع فرص الحمل بعد سن الأربعين ولماذا يحدث هذا الانخفاض في الخصوبة وكيف يمكن للسيدات مواجهة هذا الانخفاض.

هل يحدث حمل بعد الاربعين

لدى المرأة التي تبلغ الأربعين من العمر فرصة بنسبة تتراوح بين 4-5٪ للحمل بشكل طبيعي كل شهر، ولسوء الحظ تنخفض تلك الأرقام كلما تقدمت السيدة في الأربعينات من عمرها، لكن الشيء الأهم هنا هو أنه لا يزال من الممكن حدوث حمل بعد الاربعين على الرغم من أن هذا الأمر ربما يستغرق وقتًا أطول ويأتي بعد جهد لكنه يمكن أن يحدث.

رأي الطب في الحمل بعد الأربعين

يرى الأطباء أنه مع تقدم النساء في العمر في الأربعينيات من العمر ينخفض ​​عدد البويضات لديهن لكن لحسن الحظ لا تنخفض كفاءة الرحم إلى الحد الذي يجعل جودة البويضات منخفضة، وتتمثل أسباب الصعوبة التي يراها الأطباء حول حدوث الحمل في هذا العمر فيما يلي:

عدد البويضات في سن الأربعين

انخفاض مخزون المبيض من البويضات هو نتيجة لا مفر منها للشيخوخة الطبيعية، فعادة تولد الإناث ولديها اكبر معدل من البويضات ويبدأ هذا العدد بالتناقص تدريجياً حتى الوصول إلى سن اليأس، معظم السيدات لديهن حوالي 5000 بويضة في سن الأربعين وهناك بعض الأسباب المرضية مثل التهاب بطانة الرحم، العلاج الكيميائي أو الإشعاعي، لاة أمراض المناعة الذاتية أن تقلل هذا العدد.

جودة البويضات في سن الأربعين

تلعب جودة البويضات دورًا كبيرًا في قدرتكِ على الحمل، بعض النساء في سن العشرين وطوال سنوات الخصوبة قد يكون لديهم بويضات غير طبيعية لكن تلك النسبة ترتفع بعد الخامسة والثلاثين وحتى منتصف الأربيعينيات حيث تكون البويضات الطبيعية أقل من 10-20% فقط.


هناك أسباب أخرى مثل أمراض المبيضين، أو أمراض الرحم وقناة فالوب ربما تكون السبب في صعوبة الحمل بعد الأربعين.

علامات الحمل بعد سن الأربعين

تكون الأعراض الظاهرة على السيدات ممن يحملن في سن الاربعين مشابهة إلى حد ما بعلامات الحمل العادية لكن قد تشعر المرأة بشدتها بحكم التقدم في العمر وتتمثل فيما يلي:

  • توقف نزول الدورة الشهرية.

  • الشعور بألم شديد في منطقة أسفل البطن.

  • القيء والغثيان.

  • الدوار وعدم التركيز.

  • اضطرابات في الشهية.

  • الشعور بألم في منطقة الثدي.

مخاطر الحمل بعد الأربعين

لا يجب أن نظن حمل الاربعين سهلاً أو بدون مخاطر، حيث تتعرض الأمهات الأكبر سنًا لخطر متزايد من الإصابة بمضاعفات الحمل مثل:

  • سكري الحمل.

  • تسمم الحمل.

  • ارتفاع ضغط الدم.

  • توقف النمو للجنين داخل الرحم، مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.

  • نزيف ما بعد الولادة أو النزيف المستمر.

كيفية زيادة فرص الحمل بعد سن الأربعين

هذا هو الأهم في مقالنا نتحدث الآن عن كيفية زيادة فرص الحمل بعد سن الأربعين؛ فأمامك مجموعة من النصائح عليك تنفيذها مثل:

تناول حمية غذائية غنية بالدهون

عليكِ تناول الدهون التي توجد عادة في النظام الغذائي، فمن المعروف أن الدهون تقلل الالتهاب الذي قد يسبب أمراضًا في الجهاز التناسلي، وتساعد على موازنة الهرمونات التناسلية، فضلا ً عن كون معظم الهرمونات بما في ذلك الاستروجين والبروجيستيرون مشتقة من الكوليسترول، كذلك يعتبر الكوليسترول مصدراً مهماً في فيتامين د وهو أحد العناصر الغذائية التي تزيد الخصوبة.

تناول مكملات هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون DHEA

السيدات ممن تزيد أعمارهن عن 40 عامًا غالبًا ما يكون لديهن مستويات أقل من DHEA وهرمون التستوستيرون مقارنة بالسيدات في سنوات الخصوبة، وهو هرمون غالباً يتم تناوله كمكمل غذائي.


 قد تسألين نفسك ما علاقة التستوستيرون بجودة البويضات على الرغم من كونه هرمون "ذكوري" لنجيبك بأنه يلعب دورًا مهمًا للغاية داخل المبيض خلال المراحل المبكرة من نضوج البويضة.


كذلك ثبت أن مكملات هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون تزيد من عدد البويضات المسترجعة أثناء دورات تجميد البويضات أو التلقيح الصناعي بالتالي تساعد في نجاح الحمل.

هناك مجموعة أخرى من الأمور يجب عليك القيام بها مثل التوقف عن التدخين وشرب الكحوليات وكذلك ممارسة الرياضات البسيطة لا العنيفة.

من جربت الحمل بعد الأربعين

تحكي إحدى السيدات أنها حملت في الثالثة والأربعين من عمرها وكان حملاً صعبًا إلى حد ما مقارنة بحملها في العشرين، لكنها أنجبت طفلاً كاملاً ليس به عيوب خلقية.
تقول إحدى السيدات أن صديقتها حملت في نهاية التاسعة والثلاثين من العمر وأنجبت ولدين توأم وتجد أنه إذا كنتي مهتمة بصحتك لن يكون هذا الحمل صعباً.


بذلك نكون تحدثنا معك حول مسألة حدوث حمل بعد الاربعين وذكرنا لكِ ما يمكنك القيام به حتى تتجنبي نقص الخصوبة وتزيدين من فرص حدوث حملك في هذا العمر.


المصدر

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات