القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد العنب للاسنان ودوره في علاج التسوس

فوائد العنب للاسنان


فوائد العنب للاسنان تتمثل في فعاليته في الوقاية من التسوس، بجانب الحفاظ على قوة وصحة الأسنان؛ حيث يعتبر العنب مصدر غني بمضادات الأكسدة القوية المسماة بالفلافينويد بجانب كونه مصدراً غنيا ً بفيتامينات مفيدة للأسنان مثل فيتامين أ وفيتامين ج ومعادن مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والماغنسيوم والسلينيوم وجميعهم ذو فوائد صحية للأسنان.

فوائد العنب لعلاج تسوس الأسنان

أثبتت دراسة حديثة أجراها فريق من العلماء في كلية طب الأسنان في شيكاغو أن العنب يحتوي على مركب طبيعي ذو قدرة على تقوية الأسنان وتعزيز متانة الحشوات.

وفي هذه الدراسة يفترض العلماء أن مستخلص بذور العنب يقلل من فرص الإصابة بخلع وضعف الأسنان من خلال زيادة طول عمر الحشوات الملونة بالأسنان والتي تستمر فيما بين خمس وسبع سنوات.

في دراسة أخرى نُشرت في مجلة Dental Research أثبتت أن مستخلص بذور العنب يقوي العاج إحدى الأنسجة المكونة للأسنان ويقع أسفل المينا الخارجية الصلبة بالتالي يحمي السن من أي ضرر مثل التسوس أو الخلع.


دور العنب في الحفاظ على حشو الأسنان

يلجأ بعض الأشخاص إلى حشو الراتنج والذي يبدو أفضل، ويبتعدون عن الحشوات الأخرى على الرغم من كونها تستمر لمدة تتراوح بين 5-10 سنوات،

لذلك يمكن حل المشكلة وإطالة مدة عمر الحشو من خلال تناول منقوع بذور العنب بشكل يومي؛ فهذا يعمل على تقوية نسيج العاج أسفل المينا مما يمنع سقوط الحشوة ويحارب الإصابة بالمزيد من تسوس الأسنان.


فوائد العنب للاسنان عند الأطفال

يحدث تسوس الأسنان عند الأطفال نتيجة عدة عوامل من بينها تناول الكربوهيدرات بمعدل كبير بجانب تناول الأطعمة اللزجة التي تؤدي إلى تكون بلاك الأسنان وتكون حمض ناتج عن بكتيريا البلاك يسبب التسوس ومشاكل الأسنان.


على الرغم من أن العنب من الفواكه ويحتوي على الكربوهيدرات، ويعتبر أيضاً من الأطعمة اللزجة إلا أنه من الممكن إزالته من على الأسنان خلال 5 دقائق فقط من المضغ والبلع، لذلك يكون مصدر غني بالكربوهيدرات ولا يسبب تسوس الأسنان.

فضلاً عن ذلك محتواه من الكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم يجعله وسيلة ممتازة للحفاظ على قوة الأسنان والعظام لدى الأطفال.


لكن يجب أن يحصل الأطفال على كميات قليلة فقط منه، فهو قد يرفع من مستوى سكر الجلوكوز لديهم ويُعتبر ذلك خطير بعض الشئ.

فوائد بذور العنب للاسنان


تتعدد فوائد العنب على مستوى الجسم بالكامل، وللأسنان بشكل خاص تنبع فوائده من تركيبه الذي يحتفظ بالبنية القوية للأسنان:

  • معظم الدراسات أوضحت العلاقة بين تناول العنب وبين الحفاظ على الأسنان قوية وسليمة.

  • نظراً لاحتوائه على الفلافونويد وهو مضاد أكسدة قوي أصبح ذا دور في علاج إلتهابات اللثة.

  • المعادن الموجودة به ضرورية وهامة لسلامة كل من الأسنان والعظام لدى الأطفال.

  • أكد مجموعة من العلماء في دراسات كما تحدثنا بالأعلى أن التناول المنتظم للعنب يحافظ على متانة حشو الأسنان وبقائه لمدة أطول.

  • مناسب للقادمين على تركيب حشوات الراتينج حيث يساعد منقوع بذور العنب على إطالة مدة بقاء الحشوة والذي يعتبر قصير نسبياً.

  • يعمل على تطهير الفم ويخلصكم من طبقة البلاك الموجودة على الأسنان والتي قد تسبب التسوس.

  • يُحدث العنب تماسك قوي بين الحشو وطبقة العاج مما يمنع حدوث تسوس أو كسر الأسنان. 


نصيحة عامة

ننصحك بالإعتماد على الأعشاب الطبيعية والأطعمة التي تحمل خواص ذات فائدة للأسنان كوسيلة تحمي بها أسنانك، هذا بالإضافة إلى الحرص على نظافتهم فهذا يجنبك التعرض لمشاكل مزعجة ومؤلمة في آن واحد في حال تعرض أسنانك للتسوس أو تعرض اللثة للالتهاب من هذه المواد تجد العنب لكن احرص على عدم الإفراط في تناوله نظراً لاحتوائه على مستوى مرتفع من السكر قد يكون ضار بالنسبة لك.



مصادر المقال:



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات