القائمة الرئيسية

الصفحات

تجربتي مع الجزر للنظر و فوائد الجزر للعين

تجربتي مع الجزر للنظر


 فوائد الجزر للعين معروفة بين الجميع، فعند التحدث عن الأطعمة التي تساعد على تمام ووضوح الرؤية يأتي الجزر في المقدمة، وهذا يعود إلى احتوائه على مادة البيتا كاروتين التي يستفيد منها الجسم في تصنيع فيتامين أ وهو أهم الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة العين وتمام الرؤية؛ لذلك يؤكد الأطباء أن استهلاك كميات معتدلة من الجزر بأي صورة سواء منفرداً أو مضافاً إلى الأطعمة له دور في الحفاظ على صحة العين.

فوائد الجزر لعلاج ضعف النظر الليلي

بعض الأشخاص على الرغم من سلامة النظر لديهم خلال النهار إلا أنهم يجدون مشاكل في الرؤية ليلا ً، وهذا ما يسمى بضعف النظر الليلي.


في الطب الهندي القديم والطب الصيني أيضاً تم استخدام الجزر في علاج صعوبة الرؤية أثناء الليل، حيث يعمل الجزر على توزيع الأشعة ونقلها إلى المخ وترجمتها لإيضاح الرؤية أثناء الليل.

والمرضى الذين يعانون من نقص فيتامين أ والذي يؤدي إلى حدوث مشاكل في الرؤية يمكنهم تناول الجزر لعلاج تلك المشاكل والرؤية بشكل أوضح.


أظهرت دراسة عشوائية أُجريت عام 2005 على السيدات الحوامل ممن يعانين من ضعف النظر الليلي للتعرف على فوائد الجزر بالنسبة لعلاج هذه المشكلة أن استهلاك الجزر بمعدل 4.5 أونصة بشكل متتابع لمدة 6 أيام كان له الأثر في علاج مشكلة ضعف النظر أثناء الليل لديهم.


بالنسبة للأطفال يُنصح بإضافة الجزر المسلوق إلى نظامهم الغذائي لأنه يعمل على سلامة الرؤية وإمدادهم بمستوى كافي من فيتامين أ المفيد لسلامة أعينهم.

الكمية المعتادة من الجزر لعلاج ضعف النظر الليلي


بحسب الدراسات التي أُجريت حول هذا الموضوع لم يتم التوصل إلى الكمية المناسبة من الجزر بشكل يومي لتحسين الرؤية،

فجميع الدراسات ركزت على الكمية المناسبة من الكاروتين أو فيتامين أ فقط ولم يتم التركيز على الجزر بحد ذاته.

لكن بحسب الدراسة العشوائية على السيدات الحوامل المذكورة بالأعلى نجد أن من الأفضل تناول نفس الكمية بشكل يومي وهي 4.5 أونصة.

فوائد عصير الجزر للعين

يمنحك عصير الجزر مستويات عالية من البوتاسيوم، فيتامين سي، بروفيتامين أ ومادة البيتا كاروتين جميعهم يحسنون من وظائف جهازك المناعي، الجلد وسلامة الرؤية.

ويؤدي الاستهلاك المنتظم لعصير الجزر إلى الحصول على الفوائد التالية:

  • تناول كوب واحد من عصير الجزر يمنحك كمية كافية من الكاروتين.

  • هناك علاقة واضحة بين تناول العصائر التي تحتوي على مصدر لفيتامين أ وبين تقليل خطر الإصابة بأمراض النظر المصاحبة للتقدم في السن.

  • عصير الجزر مصدر هام لمادة اللوتين هي مادة تتجمع في العين لتحميلها من الأشعة المؤذية للعين.

  • يمنع الإصابة بمرض زرقاء العين Cataract المصاحب للتقدم في العمر أو لدى مرضى السكري.

  • يحافظ على المستوى المناسب لضغط العين، ويمنع الإصابة بمرض الجلوكوما.

فوائد الجزر لمنع الإصابة بأمراض العين عند المسنين

من بين الأمراض المتوَقع الإصابة بها مع التقدم في العين هي مشاكل الرؤية وضعف النظر والإصابة بالمياه الزرقاء أو زيادة ضغط سوائل العين فيما يعرف بمرض الجلوكوما.


أثبتت ما يقارب من ثلاث دراسات أجريت حول فوائد الجزر للعين عند المسنين ودوره في منع الإصابة بالأمراض المصاحبة للتقدم في السن أن استهلاك الجزر بكميات مناسبة بشكل معتدل يقلل من الإصابة بأمراض العين لدى كبار السن بنسبة 26%.


نصيحة موقع تجربتك

دائماً تكون نصيحة الكبار حول الحفاظ على النظر هو تناول الجزر، وذلك نظراً لما يحتويه من مكونات أهمها الكاروتين والذي يعتبر من أفضل المواد التي تساعد في تحسين الرؤية وعلاج مشاكل العين مثل مرض الكتاركت (المياه الزرقاء) وإعتام العدسة الليلي، لكن ينبغي أن يكون ذلك في حدود المسموح به لمنع أي أضرار ناتجة عن تناول كميات كبيرة.

مصادر المقال:

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات