القائمة الرئيسية

الصفحات

الرهاب الاجتماعي وعلاجه والتخلص منه نهائياً

الرهاب الاجتماعي


يُعتبر الرهاب الاجتماعي Social phobia واحداً من الأمراض النفسية التي يعاني منها بعض الأشخاص، يوصف عادة بأنه عدم مقدرة الشخص على التصرف في المواقف الحياتية البسيطة وشعوره الدائم بالخجل واجتناب الأشخاص والخوف من الحكم عليه أو الانتقاد تلك المشاعر التي تجعله يعيش حياة مأساوية شديدة الضغط عليه، لكن يعتبر العلاج السلوكي المعرفي والأدوية العلاجية حل مثالي لعلاج المشكلة.

الرهاب الاجتماعي ماهو ؟

الرهاب الإجتماعي هو مرض نفسي مزمن يعاني به الشخص سواء الأطفال أو حتى الرهاب لدى الطلبة الجامعيين والمراهقين من الخجل الشديد والانطواء بالذات، وعدم القدرة على تكوين علاقات اجتماعية سليمة مع الآخرين، لكن هناك وسائل علاجية تسبب زوال هذا المرض نهائيا.

الرهاب الاجتماعي عند الأطفال

يمكن ملاحظة الطفل أو المراهق الذي يعاني من مرض الرهاب من خلال ما يظهر عليه من القلق والتوتر، حيث تلاحظ الأعراض التالية:

  • القلق الشديد والتوتر عند وجود شخص غريب في المكان الذي يتواجد به.

  • يرفض الطفل أو المراهق حضور المناسبات الاجتماعية تاركاً بعض الحجج أشهرها أنه لديه آلام جسدية.

  • التشبس بشخص ما عند التواجد في مكان به أشخاص غرباء عنه.

  • عدم مقدرة الطفل على التحدث إلى الغرباء، والخوف المستمر من الاستهزاء به أو انتقاده.

هل الرهاب الاجتماعي يسبب الاكتئاب ؟

عادة بشعر مرضى الرهاب بالاكتئاب؛ فهم لديهم دوافع داخلية للتغيير لكن لا يريدون ذلك وتجد أن الغالبية العظمي من المرضى يرفضون الوضع الذي هم به ويريدون التعامل مع الآخرين،

وتواجد مريض الرهاب في غرفته لمدة طويله ورفضه للتعامل مع الأشخاص في المجتمع يجعله يعيش في عزلة قد تسبب له الاكتئاب، ولذلك لابد من حصوله على علاج سريع لمنع حدوث ذلك.

الرهاب الاجتماعي في المناسبات

بالنسبة لمريض الرهاب تعتبر المناسبات أمرا ُ شديد الصعوبة بالنسبة له، فشخصية المريض تعاني عند التعامل مع الآخرين، لذلك تجد المريض دائماً منفرداً بذاته حتى في المناسبات ولا يستطيع التحدث مع أحد،

عادة تكون ملامح المريض واضحة ويظهر عليها القلق الشديد والتوتر بالرغم من عدم وجود أي مسبب الشعور بذلك ولكنه فقط مرض الرهاب.

علاج الرهاب الاجتماعي نهائيا للكبار

لأن بعض الأشخاص يسألون هل الرهاب الاجتماعي مرض مزمن ؟ فإن الإجابة نعم لكن هناك إمكانية لعلاجه ويعتبر العلاج السلوكي المعرفي هو الخط الأول للعلاج حيث يتم تغيير نظرة المريض تجاه الآخرين من خلال برامج تساعده على التجاوب والتخلص من بؤرة الذات التي يضع نفسه بها،

وهذا العلاج فعال مع نسبة لا بأس بها من الأشخاص بالإضافة إلى الأدوية العلاجية التي تستخدم في علاج الرهاب مثل:

الرهاب الاجتماعي لوسترال

يحتوي دواء لوسترال على سيرترالين كمادة نشطة تمنع استرداد السيرتونين وتزيد نسبته، وتستخدم عادة في علاج الكثير من الأمراض النفسية مثل:

  • الوسواس القهري.

  • الرهاب الاجتماعي.

  • متلازمة قلق ما بعد الصدمة.

  • الاكتئاب.

زولفت والرهاب الاجتماعي

تحتوي حبوب زولفت على المادة الفعالة "سيرترالين" وهي مسؤولة عن منع استرداد السيرتونين وهو الهرمون المسؤول عن السعادة، حيث تزداد نسبته في الجهاز العصبي بالتالي تعمل الحبوب على:

  • علاج الاكتئاب.

  • علاج الارهاب الاجتماعي.

  • التخلص من مرض اكتئاب ما بعد الصدمة.

علاج الرهاب الاجتماعي للاطفال

للتخلص من الرهاب الإجتماعي في مرحلة الطفولة لابد من اتخاذ حل سريع لعلاجه لدى الطفل حيث تكون طريقة العلاج من الرهاب كما يلي:

  • العلاج السلوكي المعرفي من خلال جلسات يدرك بها الطفل قدرته على التجاوب مع الآخرين في المجتمع والتخلص من الانطواء والخجل.

  • العلاج الدوائي من خلال بعض الأدوية لعلاج الرهاب، لكن تكون النتيجة أفضل عند اقتران العلاج الدوائي بالعلاج السلوكي المعرفي.

الرهاب الاجتماعي يمنعني من الزواج

قد يؤثر الرهاب على الأشخاص إلى الحد الذي يجعلهم غير قادرين على التجاوب مع الآخرين بأي طريقة ليصل الأمر أشده عند عدم قدرة الشخص على الزواج نتيجة له.

لكن لا يحب الاستسلام لهذا المرض بل يتم العلاج السلوكي المعرفي ويحب الخضوع لجلساته من أجل تغيير المفاهيم والتخلص من الرهاب نهائيا.

الرهاب الاجتماعي في السعودية

يُصاب عدد من الأشخاص في السعودية بمرض الرهاب الإجتماعي، لذلك هناك مجموعة من المصحات النفسية لعلاج الرهاب تجدها في أكثر من مكان على يد مجموعة من الأطباء أشهرهم ما يلي:
  1. دكتور اسعد صبر في الرياض المعذر شارع التخصصي.
  2. دكتورة فاطمة أبو الأنوار في نفس العنوان السابق.
  3. الدكتور حمود العبري في الرياض يُعالج بأسلوب علاجي يسمي الحرية النفسية.

الرهاب الاجتماعي pdf

أوضح الدكتور عبدالله الحريري في كتابه الرهاب الإجتماعي رؤية معرفية - سلوكية كل ما يخص مرض الرهاب الإجتماعي وكيفية التعامل مع المريض والطرق العلاجية المناسبة لتخليصه تماماً من هذا المرض، يمكنك تحميل الكتاب إن كنت مهتماً بقراءة معلومات حول الرهاب الإجتماعي.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات