القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب تأخر النطق عند الأطفال وطريقة علاجه


تأخر الكلام عند الأطفال


هل تلاحظين تأخر الكلام عند طفلك؟، قد يصل الطفل إلى مرحلة عمرية متقدمة من عمره ولا يتحدث بكلمات مفهومة أو قد لا يتحدث أساساً وهي مشكلة تواجه الأمهات مسببة القلق لهم فهي تجعلهم يتسائلون هل هي مشكلة ناتجة عن عيب خلقي في الفم؟، أما أنها متعلقة بمراكز النطق في المخ؟ وأسئلة تطول وتعبر عن مدى خوفها من هذه الظاهرة في طفلها، ولكن عزيزتي الأم دعيني أتحدث معك في هذا المقال عن الأسباب المحتملة في حدوث تأخر الكلام عند الأطفال وطريقة علاجه لعلك تصلي إلى حل لهذه المشكلة.

أسباب تأخر الكلام عند الأطفال

بحسب مجموعة من الدراسات أجراها فريق طبي متخصص حول الأسباب التي قد تعرض الطفل لتأخر النطق تم التوصل لمجموعة من الأسباب..نذكر لك منها:
ربط اللسان:
نسبة قليلة من الأطفال عقب ولادتهم قد يكون اللسان ملتحماً من الأسفل من خلال رباط ليفي بقاع الفم وهذا لا تلاحظه الأمهات ويأتي في مقدمة أسباب تأخر الكلام عند الأطفال ولكن عليك بفحص هذه المشكلة لدى طفلك، فهي إن تمت ملاحظتها في البداية سيتم علاجها بعملية جراحية بسيطة في الفم.
خلل في مركز النطق بالمخ:
ربما يكون السبب ناتج عن خلل في الجهاز العصبي المركزي، حيث يتواجد مركز النطق في الدماغ والاضطرابات الحادثة به تؤثر على اللغة والكلام عند طفلك.
مرضى التوحد:
عادة يظهر الاضطراب النفسي المعروف بالتوحد وهو حب العزلة والاختلاء بالنفس مع عدم المبالاة بالآخرين في السنوات الأولى من عمر الطفل وقد يكون السبب في تأخر الكلام لديه.
أخطاء الأم والأسرة:
قد تكونين أنتِ المخطئة في حق طفلك فالطفل في أولى سنواته يحتاج إلى الاختلاط بالآخرين فهناك خطأ فادح يقع به نسبة لا بأس بها من الأمهات وهو ترك أطفالهن أمام شاشات الهواتف وشاشات التلفاز مع عدم البقاء إلى جوارهم وهذا قد يسبب لهم تأخر في الكلام.
العزلة:
هل تعزلين طفلك في المنزل خوفاً عليه من البقاء مع الأشخاص بالفعل هذا حماية له ولكنك بهذه الطريقة تجعلينه يواجه مشكلة التأخر في الكلام؛ فتواجده مع الآخرين يضمن له التحدث بسرعة والتعبير عن نفسه والاختلاط بغيره.
بعض المتلازمات الطبية:
قد يحدث خلل جيني أثناء الحمل ينتج عنه ولادة أطفال بمتلازمات مرضية يصاحبها التأخر العقلي وتأخر النطق كما في أطفال "داون" فهم يعانون من مشكلة تأخر الكلام.

علاج تأخر الكلام عند الأطفال

والآن نصل بكم إلى الجزء الأهم في حديثنا وهو كيفية علاج تأخر الكلام عند الأطفال وبمعنى آخر كيف نمنع حدوث هذه المشكلة لدى أطفالنا، ومن أجل مساعدتكم اخترنا أكثر من طريقة مجربة لدى السيدات مع أطفالهن وجائت بنتائج سليمة:
إدماج الطفل مع الآخرين:
لا تتركي طفلك حبيس غرفته أو المنزل ولكن يمكنك تجميع أطفال العائلة وأطفال الجيران واتركيه يلعب معهم وبتعامله تجدينه يلفظ بعض من الألفاظ التي يتحدث بها هؤلاء الأطفال وهذا ما ينمي مسألة النطق والكلام لديه.
حاوري طفلك دائماً:
عندما تتواجدين مع طفلك حاوريه دائماً واطلبي منه أن يقول "ماما", "بابا" وأظهري إعجابك بنطقه حتى وإن لم يذكر الكلمة صحيحة فهذا يشجعه على النطق سريعا ً.
إطرحي على طفلك الأسئلة:
كلما جلستي مع طفلك إطرحي عليه الأسئلة البسيطة مثل الأسئلة عن حواسه بفرص مثال يمكنك القول له "أين عينك؟" "أين شعرك؟" فهذه الأسئلة تجعله يتكلم وفي نفس الوقت يستطيع التعبير عن  نفسه وعما يحيط به، وكذلك إسأليه عن الألوان وعن الأصوات...وهكذا.
استعملي نظام المكافأة:
لا شيء يماثل اتباع نظام المكافأة في أي شيء متعلق بالتربية للأطفال، فعلى سبيل المثال إطلبي منه أن يذكر كلمة معينة واوعديه إن نطقها ستكافئينة بقطعة من الشوكولاتة وبالفعل تجدينه يحاول النطق ليفوز بمكافئته المنتظرة.

متى يبدأ الطفل في الكلام؟

عادة وفي نسبة كبيرة من الأطفال بحلول الشهر الحادي عشر أو الثاني عشر من عمره يبدأ قول كلمات بسيطة مثل "ماما"، "بابا"...وهكذا فيما بعد ذلك يبدأ النطق لديه في التطور حتى يصل نحو ثلاث سنوات يجب أن يفهم والديه أكبر عدد ممكن من كلامه فيما عدا ذلك يمكننا اعتبار أنه يعاني من مشكلة تأخر الكلام عند الأطفال.

هل تأخر النطق له علاقة بالذكاء؟

تخشي بعض الأمهات أن يكون تأخر النطق عند طفلها بسبب تأخر الذكاء ولكن ما أثبتته الدراسات الطبية كان عكس ذلك تماماً فمستويات الذكاء عند الأطفال المتأخرين في النطق طبيعية تماماً والأمر مسألة وقت فقط ويكفي ذكرا بأن "أينشتاين" عبقري الفيزياء كان متأخر في النطق.
والآن استعدي لتطبيق كل ما سبق مع طفلك، وإذا كنت ِ أم سابقاً أخبرينا متى ذكر طفلك كلمة "ماما".


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات