القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة تدريس الطفل قليل التركيز تعرفي عليها الآن

طريقة تدريس الطفل قليل التركيز


طريقة تدريس الطفل قليل التركيز، تعاني بعض الأمهات من مشكلة لدى أطفالهم وهي ملاحظة تشتتهم الدائم وانعدام التركيز سواء عند التعامل معهم أو طلب شيء منهم بشكل عام أو أثناء المذاكرة، وما يهمنا في هذا المقال هو كيفية جذب انتباه الطفل أثناء المذاكرة وكيفية جعل فترة الدراسة بالنسبة له فترة ممتعة.
هل طفلك يعاني من المشكلة المذكورة بالأعلى؟ تابعينا في هذا المقال.

أسباب تشتت انتباه الطفل أثناء المذاكرة

ربما يتكرر هذا السؤال في خاطرك أكثر من مرة خلال اليوم، ما هو سبب تشتت انتباه طفلي؟ 
تتعد الأسباب التي تؤدي إلى تشتت انتباه الطفل ولكن ربما يكون واحداً من:

البيئة المحيطة بالطفل

قد تكون البيئة المحيطة بالطفل أثناء المذاكرة غير مهيأة له للتركيز، فربما يكون هنا صياح وهناك ارتفاع في الأصوات وهو كطفل يميل للحركة والمرح أكثر من البقاء أسير كتابه ليدرس فتجده منتبها ً مع مصدر الأصوات غير مهتما ً أو منتبهاً لدراسته.

أسلوب التدريس الخاطيء

يجب أن تعلمي أن طريقة تدريس طفلك ذاتها هي السبب في جذب انتباهه أو تشتته فبعض الأمهات تتبع طريقة التلقين والحفظ عند تدريس أطفالهم ولكن نجد أن الطريقة الأفضل هي التبسيط إما المذاكرة عن طريق الرسم، السرد والرواية...أو بمعنى آخر عن طريق جعل فترة التدريس فترة ممتعة.

التغذية الغير سليمة

هل تعلمي أن التغذية السليمة ومنح طفلك الفيتامينات والمعادن والأحماض من شأنها تقوية إدراكه وتركيزه؟
بالفعل يجب أن يتضمن غذاء طفلك جميع المكونات الغذائية وفي هذا الأمر نجد أمهات يتسائلن عن أطعمة تقوية الذاكرة لدى الطفل ودعيني أذكر لك أن الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية وكذلك منتجات الألبان والشوكولاته تقوي ذاكرة الطفل وتزيد تركيزه.

عادات النوم السيئة

هل يحصل طفلك على قدر كافي من النوم؟ اي بمعدل ثمان ِ ساعات في اليوم؟ إذا كانت إجابتك لا فهنا المشكلة فعليك أن تتاكدي أن حصول طفلك على القدر الكافي من النوم هو ما يمنحه الطاقة والقوة البدنية بالإضافة إلى قوة التركيز.

طريقة تدريس الطفل قليل التركيز


والآن وصلنا إلى الجزء الأهم في حديثنا وهو طريقة تدريس الطفل قليل التركيز ومن أجل زيادة تركيز طفلك أثناء المذاكرة دعيني أعرض لك اكثر من طريقة ذات نتائج جيدة.

جعل المذاكرة قصة مسلية

إجعلي من المذاكرة قصة وهذه الطريقة مفيدة عندما تذاكرين معه مادة لغوية كاللغة العربية، وهذا يمكن تنفيذه من خلال قراءتك للدرس بالكامل وفهم محتواه، وبعد ذلك إبدأي في تأليف قصة اشرحي بداخلها الدرس بالكامل واعرضيها لطفلك بعد ذلك إقرأي معه الدرس من الكتاب وتأكدي أن هذه الطريقة لن تجعله ينسى الدرس نهائياً.

المذاكرة عن طريق ألعاب المكعبات

هذه الطريقة مفيدة عند مذاكرة الرياضيات مع طفلك، فعليك شراء مكعبات مسجل عليها الأرقام وهي موجودة بالمكتبات وعندما يقرأ الأرقام على المكعبات هذا يشعره بفرحه تجعله ينتبه للمذاكرة، كما يمكنك فعل حيلة ذكية لتدريسه عملية الجمع على سبيل المثال ضعي مكعب في اليد الأولى وثلاثة مكعبات في اليد الثانية واجعليه يقوم بعد جميع المكعبات لترتبط الفكرة بذهنه ويتعلم بكل سهولة بعد ذلك.

اجعليه يتقمص دور المدرس

قبل البدء بالمزاكرة أخبريه بأنك ستقومي بالسماع لشرحه بعد انتهاء المذاكرة وواصلي تدريسك له وفي نهاية الفترة اجعليه يتقمص دور المدرس ويشرح لك الدرس وكلما أخطأ عالجي خطأه برفق وبهذه الطريقة لن ينسى الدرس نهائياً.

الفهم أفضل وسيلة للتدريس

ما يفرق بين طالب مهتم وطالب مشتت وينسى هي طريقة المذاكرة نفسها فلا تعودي طفلك من صغره على الحفظ والتلقين ولكن اعتمدي على الفهم أول شيء وبسطي له الأمور وبالفهم يأتي الحفظ.

شجعي طفلك بالتخيل

أفضل وسيلة لدعم الطفل في أي شيء وخاصة في الدراسة والاجتهاد هي التشجيع ولكن ماذا عن التشجيع بالتخيل؟
أسلوب جديد للتدريس فإجعليه يغمض عيناه ويتخيل نفسه بين أصدقائه في المدرسة وهو الأكثر اجتهادا من بينهم بعد ذلك اجعليه يواصل المذاكرة ليعود بطاقة إيجابية أكبر.

أطعمة تقوي الذاكرة

النظام الغذائي الصحي يعمل على تقوية الذاكرة وخاصة لدى الأطفال ولذلك يجب أن يكون نظامهم الغذائي متضمنا ً:
  • الفيتامينات.
  • المعادن.
  • الكربوهيدرات والدهون والبروتينات.
  • أحماض الأوميجا 3.
وهذا ما تجديه في معظم الأغذية مثل سمك التونة أو الأسماك بشكل عام، اللحوم، الحبوب الكاملة، الخضروات، الفواكه والشوكولاته.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات