القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب العناد عند الأطفال وعلاجه

العند عند الأطفال


في مرحلة معينة من عمر طفلك يصبح مبدأ الرفض "قول لا" أمرًا ملازماً يفرغ من خلاله طاقته وحبه في الظهور ولفت الإنتباه وهذه هي مشكلة العناد عند الأطفال، حيث يبدأ طفلك في التعبير عن ذاته كفرد من أفراد الأسرة وبطريقته الخاصة يريد الظهور، حيث تشتكي نسبة لا بأس بها من الأمهات من هذه الظاهرة لدى طفلها فقد يكون الأمر طبيعي أما إذا زاد عن الحد فيحتاج لتقويم السلوك، فما هى أسباب العناد عند الأطفال؟، وما هي طرق العلاج؟ وكيف أتعامل مع طفلي العنيد؟ كلها أسئلة تدور في ذهنك لتتعرفي على الإجابة تابعينا في هذا المقال.

أسباب العناد عند الأطفال

تتعدد أسباب العناد عند الأطفال وبحسب آراء أخصائيين السلوك والتربية يمكن إجمال سبب ظهور هذه المشكلة لدى طفلك في مجموعة من الأسباب...نذكر لك منها:
الرغبة في لفت الإنتباه:
بداية من عمر السنتين يبدأ الطفل في الشعور بوجوده فهو يتحدث لذات نفسه بأنه أصبح فرداً في الأسرة فيبدأ في لفت الإنتباه إليه بتلك الطريقة فتجده دائماً يرفض ويرفض ويكرر لفظ "لا" في حديثه ليلفت انتباه الجميع إليه.
وجود طفل آخر غيره:
عادة تتولد مشاعر مثل الغيرة إذا لاحظ طفلك تصويب انتباهك أو اهتمامك إلى أخيه الصغير فلا يجد وسيلة للظهور وجذب الإنتباه إلا بالعناد.
توبيخ الطفل:
كلما وبختي طفلك أمام الغرباء كلما تولدت بداخله مشاعر سلبية تخرج منه في صورة سلوك العنف والعناد وغيرها من الأساليب التربوية السيئة.
 اتباعك أسلوب المقارنة:
وجد أخصائيين السلوك أن اتباع الأهل أسلوب المقارنة بمعنى مقارنة طفلك بجاره أو صديقه وهكذا بطريقة سلبية أي بمعنى آخر التقليل من شأن طفلك مقارنة بأقرانه يولد بداخله سلوك العناد.
سماع كلمة لا:
خطأ ترتكبه الأمهات وتكون النتيجة العناد عند الأطفال فكثرة سماع كلمة لا أو الرفض المتكرر منك يجعل طفلك يكررها فهو يريد أن يرفض كما ترفضين..
اتباع أسلوب الأمر:
بوجه عام أسلوب الأمر في أي علاقة فاشل تماماً فعند تعاملك مع طفلك اتبعي أسلوب النقاش وليس الأمر فلا تأمريه بدخول الحمام ولكن اسأليه هل يريد دخول الحمام؟
عدم توضيح أسباب الرفض:
كلما يطلب منك شيئاً ترفضين دون ذكر سبب الرفض لطفلك، فهو  يريد أن يفعل مثلك فتجديه يعاند بدون أسباب.

طرق علاج العناد عند الأطفال

هل تعرفتي على أسباب العناد عند الأطفال؟ الآن إليك العلاج فربما هذا الأهم بالنسبة لكِ..
أسلوب التجاهل:
تجاهلي طفلك؛ فعندما يبدأ في العناد تجاهليه وكأنك لم تنتبهي له واتركيه وبهذه الطريقة سيجد أن العناد ليس وسيلة للتعبير عن نفسه ولفت الإنتباه وسريعا ما يتخلص منه.
اسأليه عن سبب الرفض:
عندما تطلبي من طفلك شيئاً وتجدينه يعاند أو يرفض لا تنزعجي منه أو تقسي عليه ولكن إسأليه لماذا يرفض فالنقاش هو الأسلوب التربوي السليم لامتصاص عناد الطفل.
إحكي له القصص:
هناك الكثير من القصص التي تتحدث عن مزايا طاعة الوالدين وقصص تتحدث عن سوء صفة العند مكتوبة بطرق طفولية تعج بها المواقع المختلفة إنتقي منهم ما تريدين واحكيها له.
لا تصفيه بالعنيد:
إن السبب الأشهر من بين أسباب العناد عند الأطفال هو انك دائما تصفيه بالعنيد سواء إذا كنتِ تتحدثين إليه بأنه عنيد أو كنتِ توبخيه وتحكي للغرباء عن هذه الصفة به وهو موجود.
كوني خير مثال:
أنتِ القدوة التي يقتدي بها طفلك في هذه الفترة، ولذلك عامليه برفق دائماً واجعليه يشعر بأنه موجود وأنكِ تشعرين بوجوده ومهتمة به فهذا يبعده عن العناد.

كيف أتعامل مع طفلي العنيد؟

عندما تلاحظين ظهور أسلوب العناد لدى طفلك وتجدينه يكرر الرفض بدون مبررات فانتبهي جيداً فتلك هي البداية ولذلك بمجرد ملاحظتك لذلك اتبعي النصائح التالية:
  • لا تدللي طفلك بشكل مبالغ فيه.
  • عامليه بأسلوب تربوي وحيد مهما اختلفت حالتك المزاجية فلا تقسي عليه بشدة ولا تسهلين له جميع الأمور في وقت آخر.
  • إبدأي في اتباع أسلوب النقاش فكلما رفض أمر معين ناقشيه واظهري له أن رفضه ليس صحيح.
  • لا تجعلي بكائه الدائم وصريخه سبباً في تنفيذ له ما يريد ولكن تجاهليه.
كيف أتعامل مع الطفل العصبي وأسباب العصبية عند الأطفال

عمر ظهور العناد عند الأطفال

يبدأ العناد عند الأطفال بالظهور بداية من العام الثاني للطفل لأن في تلك الفترة يبدأ يدرك وجوده ويريد إثبات نفسه فتظهر مجموعة من المشكلات السلوكية من بينها العناد ويشتد عناد الطفل في العام الرابع من عمره بينما تبدأ الظاهرة في التلاشي بداية من عمر دخوله إلى المدرسة.
عناد طفلك ليس مبررًا لتنفيذ كل ما يريد ولكن بطريقتك الخاصة حاولي تغيير هذا السلوك إلى الأفضل ويمكنك الاستعانة بالنصائح المذكورة بالأعلى.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات